Skip to main content
القائمة
تحديثات من الميدان
المواضيع

آخر التحديثات

لاختيار التحديثات

24 أيلول 2020

ضابط إسرائيليّ يوقع متظاهراً فلسطينيّاً ويدوس عنقه ثمّ بتهديد السّلاح يعيق نقله من المكان

في 1.9.20 دفع ضابط متظاهراً فلسطينيّاً وأوقعه أرضاً ثمّ داس عنقه أثناء مظاهرة ضدّ مصادرة أكثر من 700 دونم من أراضي قريتي شوفة والرّاس في محافظة طولكرم لصالح المنطقة الصناعيّة "بوستاني حيفتس". حين حمل متظاهرون المعتدى عليه وأدخلوه إلى سيّارة أحدهم تقدم ضابط وحطّم زجاج نافذة السّائق ثمّ هدّده بإطلاق النار عليه إذا تحرّك. قرابة الرابعة من فجر الاثنين الموافق 21.9.20 اقتحم نحو 15 جنديًا منزل خيري حنون واعتقلوه. كعادته برّر الجيش تلقائيّاً تصرّف الجنود مستنداً إلى سياسة إسرائيليّة تمنع الفلسطينيّين من ممارسة حقّ التظاهُر كما إلى التبرير الدّائم والواسع الذي يمنحه نظام الاحتلال لعُنف قوّات الأمن تجاه الفلسطينيّين.

30 آب 2020

جنود يستبقون مسيرة كفر قدّوم الأسبوعيّة ويضعون عبوات ناسفة مرتجلة داخل القرية

في 20.8.20 اكتشف سكان كفر قدوم عبوات ناسفة مرتجلة مموهة باستخدام حجارة وأقمشة قد وضعها جنود في المناطق التي تقام بها المظاهرة الأسبوعية على أطراف القرية. عندما حاول أحد سكان القرية تفحص إحدى العبوات انفجرت وأصابته إصابة طفيفة. ردًا على سؤال "هآرتس" اعترف الجيش بأن جنوده هم من وضعوا العبوات والتي كانت مكونة من قنابل صوت فحسب وبأنها كانت "من أجل الردع". هذا الحدث جزء من القمع العنيف الذي يمارسه الجيش ضدّ المتظاهرين في القرية والذي وثّقته بتسيلم على مرّ السّنين ومن هنا ينبغي النظر إليه على أنّه تنفيذ لسياسة رسميّة - ومخالفة للقانون - غايتها ترهيب السكّان ومنعهم من الاحتجاج المشروع ضدّ انتهاك حقوقهم والخروج ضمن ذلك في مظاهرات أيضًا.

27 شباط 2020

سائق جرّافة عسكريّة يلاحق بجرّافته متظاهرين في كفر قدّوم ويدفع بواسطتها الصّخور تجاههم 21.2.20

في يوم الجمعة الموافق 21.2.2020 خلال التظاهرة الأسبوعية احتجاجًا على إغلاق المدخل الشرقيّ لقرية كفر قدّوم على يد الجيش منذ توسيع مستوطنة "كدوميم" سارعت جرّافة عسكرية في الشارع ودفعت نحو المتظاهرين صخورًا كانت قد وُضعت في الشارع لإغلاق طريق الجنود. أصابت الصخور صحفيًا وطفلًا يبلغ من العمر 10 أعوام وألحقت أضرارًا بسيّارة إسعاف وسيّارة خاصّة. هذا الحدث جزء من القمع العنيف الذي يمارسه الجيش ضدّ المتظاهرين في القرية والذي وثّقته بتسيلم على مرّ السّنين ومن هنا ينبغي النظر إليه على أنّه تنفيذ لسياسة رسميّة - ومخالفة للقانون - غايتها ترهيب السكّان ومنعهم من الاحتجاج المشروع ضدّ انتهاك حقوقهم والخروج ضمن ذلك في مظاهرات أيضًا.

6 آب 2019

وسائل تفريق المظاهرات تتحوّل في أيدي عناصر قوّات الأمن إلى سلاح قاتل

منذ انطلقت "مظاهرات العودة" في آذار 2018 وحتى نهاية حزيران 2019 قتلت قوّات الأمن 216 فلسطينيًّا من بينهم 43 قاصرًا إضافة إلى جرح الآلاف معظمهم جرّاء إصابتهم بأعيرة ناريّة. ولكن حتى أنواع الذخيرة الأخرى المعدّة لفريق المظاهرات والتي تستخدمها قوّات الأمن قد تحوّلت في أيدي عناصر قوّات الأمن إلى سلاح فتّاك ومن بينها قنابل الغاز المسيل للدموع التي لم تعدّ أبدًا لكي تصيب أجساد البشر. ما لا يقلّ عن 7 متظاهرين من بينهم 4 قاصرين قُتلوا نتيجة إصابتهم بقنابل الغاز. استخدام الذخيرة بهذا الشكل لا يحدث كاستثناء وإنّما كجزء من سياسة إطلاق النار المخالفة للقانون والأخلاق التي تطبّقها إسرائيل منذ أكثر من سنة قرب الشريط الحدودي في قطاع غزة. إنّها سياسة تلوح من فوقها راية سوداء.

25 آذار 2019

جنود يعيقون طاقم إسعاف بتهديد السّلاح خلال مظاهرة في بيت سيرا

في يوم الجمعة الموافق 8.3.19 أثناء مظاهرة جرت في بيت سيرا في محافظة رام الله احتجاجًا على مقتل شابّين فلسطينيّين واحتجاز جثمانيهما، علقت سيّارة إسعاف وسط مواجهات جرت بين متظاهرين وجنود وعندما حاول سائقها الابتعاد أمره ضابط بتهديد السّلاح أن يطفئ المحرّك ويناوله المفاتيح. ظلّت سيارة الإسعاف عالقة في المكان نحو 15 دقيقة. إعاقة عمل طاقم إسعاف أثناء قيامه بواجبه أو المسّ بأفراد الطاقم أمر محظور قطعيًّا. لم يكن هناك أيّ سبب لتهديد طاقم سيّارة الإسعاف واحتجازهم وتعريضهم للخطر. ممارسات عناصر قوّات الأمن في هذه الحادثة تدلّ على عمق استهتارهم بحياة الفلسطينيّين مثلما في حوادث أخرى كثيرة لم يحاسب أيّ منهم جرّاءها.

23 تشرين الأول 2018

قوّات الأمن قتلت بنيرانها الشابّ محمّد شقورة في حين لم يشكّل خطرًا على أحد وقتًا قصيرًا بعد أن سحب سلكًا كان قد ربطه إلى الجدار

في يوم الجمعة الموافق 14.9.2018، شارك محمد شقورة (20 عامًا) وشقيقه هيثم في "مسيرات العودة" شرقيّ مخيّم البريج للّاجئين. أشعل محمد إطارًا قرب الشريط الفاصل ثمّ ربط إليها سلكًا شدّه وأفلته. بعد أن عاد إلى الوراء ووقف إلى جانب متظاهرين آخرين على بُعد نحو 20 مترًا من الشريط أطلقت عليه قوّات الأمن المنتشرة في الجانب الآخر من الشريط النيران وأردته قتيلًا في حين لم يشكّل خطرًا على أحد. جاء مقتل محمد شقورة نتيجة مباشرة لسياسة إطلاق النار التي تطبّقها إسرائيل منذ بدأت المظاهرات - مثله في ذلك كمثل 170 شخصًا آخر قتلتهم قوّات الأمن وبضمنهم 31 قاصرًا. تفعل إسرائيل ذلك رغم النتائج الفتّاكة المعروفة سلفًا ممّا يؤكّد مرّة أخرى عدم اكتراث السّلطات الإسرائيليّة لمقتل وجرح الفلسطينيّين.

15 تشرين الأول 2018

نصف سنة من المظاهرات في قطاع غزّة قرب الشريط العازل: قوّات الأمن قتلت بنيرانها 31 قاصرًا فلسطينيًّا

منذ أن ابتدأت موجة المظاهرات الحاليّة قرب الشريط العازل في 30.3.2018، قُتل جرّاء نيران قوّات الأمن 166 شخصًا على الأقلّ - بينهم 31 قاصرًا؛ وجُرح أكثر من 5,300 شخص. معظم القتلى والجرحى لم يشكّلوا خطرًا على قوّات الأمن الذين كانوا منتشرين في الجهة الأخرى من الشريط. هذا العدد الهائل من القتلى والجرحى هو نتيجة مباشرة لسياسة إطلاق النار التي تطبّقها إسرائيل في هذه المنطقة. آثار هذه السياسة معروفة جيّدًا وتثبت بشكل دائم استهتار السلطات الإسرائيلية بحياة الفلسطينيين وعدم اكتراثها لموتهم. فيما يلي إفادات جرى جمعها في إطار البحث الميدانيّ الذي تقصّى ملابسات مقتل أربعة من القاصرين.

17 تموز 2018

إطلاق النّار على يد الجنود كان متعمّدًا بهدف قتل المُسعفة روزان النجّار في قطاع غزّة

خلال مظاهرة جرت يوم 1.6.2018 شماليّ خُزاعة في قطاع غزّة، أطلق جنود النار متعمّدين إصابة مسعفين فلسطينيّين أثناء تأدية مهامّهم وهم يرتدون زيّ الإغاثة الطبّية، وعلى بعد نحو 25 مترًا من الشريط الفاصل. هكذا قتلوا المسعفة روزان النجّار، 20 عامًا، من خُزاعة كما وأصيب من الشظايا مسعفان آخران. منذ بدء مسيرات العودة في غزّة، في نهاية آذار، قتلت قوّات الأمن الإسرائيلية 127 متظاهرًا من بينهم ما لا يقلّ عن 18 قاصرًا؛ وجرحت بأعيرة ناريّة أكثر من 4000 متظاهر. ولا يزال الجيش يطبّق سياسة إطلاق النار الفتّاكة رغم نتائجها المعلومة منذ بدء المظاهرات.

31 أيار 2018

هكذا يفعلون بالفتى إذا احتجّ على سَجنه في غزّة

منذ 30.3.2018 جُرح بنيران قوّات الأمن في مظاهرات الشريط الحدودي في قطاع غزة أكثر من 3,600 شخص وقُتل العشرات بينهم 12 قاصرًا. لا يستطيع النظام الصحّي في القطاع توفير العلاج اللّازم للجرحى لأنّه يعاني انهيارًا مستديمًا تحت وطأة حصار تفرضه إسرائيل منذ أكثر من عشر سنوات. إمكانيّات التأهيل في القطاع قليلة وقلّة فقط تستطيع تحمّل تكلفته الباهظة. إسرائيل هي المسؤولة عن هذا الواقع: هي من أصدرت أوامر إطلاق النار المخالفة بوضوح للقانون وهي من تسبّبت في انهيار النظام الصحّي وهي التي تمنع الآن عن الجرحى التأهيل اللّازم لهم - داخل القطاع أو خارجه. أدناه قصص ثلاثة فتيان جُرحوا خلال المظاهرات اثنان منهم بُترت إحدى ساقيه وهؤلاء لن تعود حياتهم إلى ما كانت عليه.

14 أيار 2018

بتسيلم: إطلاق النيران الحيّة على المتظاهرين في غزة يُظهر استهتارًا مروّعًا بحياة البشر

إسرائيل كانت تعرف مسبقًا عن مظاهرات اليوم وكان لديها متّسع كافٍ من الوقت لإيجاد وسائل لمجابهتها غير النيران الحيّة. لجوء الجيش مرّة أخرى إلى إطلاق النيران الحيّة اليوم كحلّ وحيد يطبّقه في الميدان يدلّ على استهتار مروّع بحياة البشر من قبل كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين. تدعو بتسيلم إلى وقف قتل المتظاهرين الفلسطينيين فورًا وإذا لم يُصدر المسؤولون أوامر كهذه إلى الجنود في الميدان على هؤلاء الجنود رفض الانصياع لأوامر مخالفة بوضوح للقانون والامتناع عن إطلاق النيران.

Skip to main content
Menu
From the field
Topics

On the Agenda

Filter updates:

24 September 2020

Israeli officer attacks Palestinian demonstrator, kneels on his neck and prevents his evacuation at gunfire

On 1 Sep. 2020, during a Palestinian march against expropriation of land from the villages of Shufah and a-Ras to establish the Bustanei Hefetz industrial zone, a military officer pushed a protestor to the ground and kneeled on his neck. When other protestors got the man into a car, the officer smashed the driver’s window and threatened to shoot him. On Monday, 21 September 2020, at around 4:00 A.M., about 15 soldiers raided Khairi Hanun’s home and arrested him. As usual, the military justified this conduct, as part of Israel’s sweeping ban on Palestinians’ right to protest and its automatic backing of security forces’ violence against Palestinians.

30 August 2020

Soldiers plant explosives on outskirts of Palestinian village day before weekly protests

On 20 August 2020, residents of Kafr Qadum discovered camouflaged IEDs planted by soldiers in an area where weekly protests take place on the outskirts of the village. When a resident examined one of the devices, it exploded and wounded him lightly. Responding to a Ha’aretz reporter, the military admitted planting the devices as a deterrent. The military’s well-documented, violent oppression of these demonstrations forms an illegal formal policy of denying residents the legitimate right to protest violation of their rights.
27 February 2020

Israeli army bulldozer pushes boulders at high speed towards protesters, Kfar Qadum

On 21 Feb. 2020, during the weekly protest against the closure of the eastern entrance to the village of Kfar Qadum since the settlement of Kedumim was expanded, an army bulldozer pushed boulders, placed on the road to obstruct soldiers, towards residents at high speed. The boulders hit a journalist and 10-year-old boy and damaged an ambulance and private car. The military’s well-documented, violent oppression of these demonstrations forms an illegal formal policy of deterring the residents’ legitimate protest against violation of their rights.

6 August 2019

Security forces make deadly use of crowd control weapons in Gaza

Most of the 216 Palestinians killed and thousands injured in the Great March of Return protests up to July 2019 were hit by live fire. However, Israel also makes deadly use of crowd control weapons, including teargas canisters which are not designed to hit people directly. At least 7 Palestinians, including 4 minors were killed by a direct teargas canister hit. Firing teargas canisters directly at protestors is not a stand-alone practice, but part of Israel’s patently unlawful and immoral open-fire policy along the Gaza border.

25 March 2019

Israeli soldiers detain Palestinian ambulance at gunpoint during protest in the village of Beit Sira

On 8 March 2019, at a demonstration in Beit Sira, Ramallah District, to protest the killing of two Palestinians, an ambulance found itself amidst the clashes. As it tried to drive away, an officer ordered the driver at gunpoint to shut off the engine and hand over the keys. The ambulance was detained for about 15 minutes. Interfering with the work of medical crews or causing them harm is prohibited. There were no grounds for threatening, detaining or endangering the EMTs. These actions by the security forces are but another example of their disregard for the lives of Palestinians, conduct always carried out with impunity.

23 October 2018

Israeli security forces fatally shoot Muhammad Shaqurah although he was endangering no one, shortly after he pulled on a bit of wire he attached to the Gaza fence

On 14 Sept. 2018, at a Return Protest east of al-Bureij R.C., Muhammad Shaqurah (20) torched a tire near the fence, tied a bit of wire to the fence, tugged it and let go. After rejoining other protesters about 20 meters away, he was shot and killed by Israeli troops on the other side of the fence, although he was endangering no one at the time. The killing of Shaqurah and 170 other Palestinians, incl. 31 minors, is the direct and predictable outcome of the policy to open lethal fire at protesters near the fence, evincing the disregard of Israeli authorities for the lives of Palestinians.

15 October 2018

In 6 months of Gaza protests, Israeli forces fatally shoot 31 Palestinian minors

In protests near the Gaza fence from 30 March to 8 Oct. 2018, Israeli forces shot and killed at least 166 Palestinians, 31 of them minors, and injured more than 5,300 with live gunfire. Most of those killed or injured did not endanger the forces, who were on the other side of the fence. The high casualty count is a direct result of Israel’s open-fire policy in the area. Its lethal outcomes, which are well-known, convey the Israeli authorities’ disregard for the life and death of Palestinians. Testimonies regarding the killing of four of the minors follow.

17 July 2018

Israeli soldiers deliberately and fatally shot Palestinian paramedic Rozan a-Najar in the Gaza Strip

On 1 June 2018, during a protest held north of Khuza’ah in the Gaza Strip, Israeli security forces deliberately fired at Palestinian paramedics who were clearly identified as medical crew and were 25 meters from the fence: Rozan a-Najar, a 20-year-old paramedic from Khza’ah was killed; two others were wounded. Since the Gaza protests began in late March, security forces have killed 127 protesters, including at least 18 minors, and wounded some 4,100 people with live fire. The military persists in this lethal policy despite its predictable outcome from the very outset.

31 May 2018

Thus shall it be done: How Israel punishes boys for protesting their confinement to Gaza

Since 30 March 2018, at protests near the Gaza fence, over 3,600 Palestinians have been injured by Israeli live gunfire, and dozens – incl. at least 12 minors – have been killed. Gaza’s healthcare system, already failing after a decade under Israeli blockade, cannot provide them the care they need. Rehabilitation options are also few and too expensive for most. Israel is responsible for this situation: it ordered the unlawful shooting, brought the Gazan healthcare system to the verge of collapse and is denying rehabilitation, in or out of Gaza. These are the stories of three boys who were injured. Two have lost a leg. Their lives will never be the same.

14 May 2018

B’Tselem: Firing live ammunition at Gaza demonstrators shows appalling indifference to human life

The demonstrations held in Gaza today came as no surprise. Israel had plenty of time to come up with alternate approaches for dealing with the protests, apart from firing live ammunition. The fact that live gunfire is once again the sole measure that the Israeli military is using in the field evinces appalling indifference towards human life on the part of senior Israeli government and military officials. B’Tselem calls for an immediate halt to the killing of Palestinian demonstrators. If the relevant officials do not issue an order to stop the lethal fire, the soldiers in the field must refuse to comply with these manifestly unlawful open-fire orders.