Skip to main content
 ميناء الصيادين في مدينة غزة. تصوير: محمد صباح، بتسيلم
القائمة
تحديثات من الميدان
المواضيع

الغوص في أعماق اليأس: معاناة عائلات الصيّادين وبائعي الأسماك في قطاع غزّة جرّاء سياسات إسرائيل

في 12.8.20 قلّصت إسرائيل مساحة الصّيد في جنوب قطاع غزّة من 15 ميلاً بحريّاً إلى 8 بحجّة إطلاق بالونات حارقة من قطاع غزّة وفقاً لتصريحات رسميّة. في 16.8.20 أغلقت إسرائيل البحر تمامًا أما الصيادين وفي 2.9.20 فتحته لمسافة 15 ميلًا بحريًا. إنّ مبرر الجهات الرسمية لفرض هذه التقييدات هو إطلاق البالونات الحارقة من قطاع غزة. هذه ليست المرة الأولى وبالطبع لن تكون الأخيرة التي تحدّد فيها إسرائيل مسافة الصيد لهذا السبب. هذا الإجراء وهو بمثابة عقاب جماعيّ يضاف إلى ما سبقه من قيود فرضتها إسرائيل على صيّادي الأسماك في القطاع منذ فرضت الحصار في العام 2007: اعتقال الصيّادين ومصادرة مراكبهم ومنع استيراد الموادّ الخام اللّازمة لإصلاح وترميم المراكب - وإطلاق النّار على مراكب الصيّادين بحجّة تخطّي مساحة الصّيد التي تسمح بها. قُتل جرّاء هذه النيران نحو سبعة صيّادين وجُرح المئات حتى الآن. قطاع الصّيد البحريّ في قطاع غزّة انهار منذ زمن جرّاء هذه القيود ونتيجة لذلك لم يبق سوى 4,000 يعملون في الصّيد اليوم (بينما كان في قطاع غزّة 10,000 صيّاد قبل عشرين عاماً) وهؤلاء يعملون في ظروف خطيرة وقاهرة فرضتها عليهم إسرائيل، بالكاد يتمكّنون من إعالة أسرهم التي تدهور مستوى معيشتها إلى درجة الفقر المدقع.

أدناه إفادات نساء وأمّهات صيّادين وبائعي أسماك من قطاع غزة يصفن مرارة العيش في هذا الواقع المطبوع بتقلّبات الحاضر وغموض المستقبل - استمعت إليها باحثة بتسيلم الميدانيّة ألفت الكرد. تصف النساء في إفاداتهنّ قلقهنّ الدّائم على أمن وسلامة أعزّائهنّ في عرض البحر ويفصّلن تبعات القيود التي تفرضها إسرائيل على سبُل كسب الرّزق والمصاعب الاقتصاديّة التي يواجهنها في تدبير احتياجات الأسرة - وهي مصاعب من المتوقّع أن تتفاقم جرّاء الآثار الاقتصاديّة لوباء الكورونا.

أدناه إفادة انتصار الصّعيدي (52 عاماً) من مخيّم الشاطئ للاجئين في مدينة غزّة، وهي أمّ لثلاثة أبناء - أدلت بها في 5.8.20 محدّثة عن المصاعب الاقتصاديّة والمآسي التي حلّت بها وبأسرتها:

انتصار الصّعيدي. تصوير: ألفت الكرد، بتسيلم

تزوّجت من مروان في 1984 وكان صيّاداً من قبل. هذه مهنته الوحيدة. كذلك أبنائي وأعمامهم يعملون في الصّيد. في البداية كان وضعنا الاقتصاديّ ممتازاً والعمل في الصّيد لم يكن محفوفاً بالمخاطر. في تلك الأيّام لم يكن الجيش يطلق النّار على الصيّادين ولم يعتقلهم ولم يصادر مراكبهم ومعدّاتهم. مساحة الصّيد كانت واسعة ولهذا كان الصيّادون يعودون بصيد وفير. كان مدخول زوجي عالياً إذ كان يكسب 2,000 – 3,000 شيكل في الأسبوع. لم ينقصنا شيء ولم يثر قلقي شيء. كان زوجي يعمل على حسكة خاصّة به ومنذ كان ولدانا خضر والسيّد صغيرين كان يأخذهما معه إلى البحر ويعلّمهما مهنة الصّيد ومع ذلك كنت مرتاحة ولم أخشَ على حياتهم.

لكنّ الوضع تغيّر منذ الحصار. مع تقليص مساحة الصّيد تدهور وضعنا كثيراً. صار الصيّادون يخاطرون بحياتهم لكي يجلبوا لقمة العيش لأسرهم وصرت أخاف كثيراً على زوجي وأبنائي - ربّما يطلقون عليهم النّار وقد يعتقلوهم أو يصادروا معدّاتهم إلخ. كلّما سمعت عن إطلاق نار على الصيّادين في البحر أمضي السّاعات في قلق شديد إلى أن أرى أبنائي وأطمئنّ أنّهم بخير ولكي يهدأ قلبي أذهب إلى الميناء وأنتظرهم هناك وحين أراهم يهبطون من المركب سالمين أعود إلى المنزل".

في العام 2012 توقّف زوجي عن العمل في الصّيد بسبب مشاكل في ظهره ومنذ ذلك الحين أصبح ابنانا المعيلان الوحيدان للعائلة. هما متزوّجان ولكلّ منهما أولاد وأسرة وجميعنا نعيش في بيت واحد. لقد اضطررت إلى بيع مصاغي بسبب الأوضاع الاقتصاديّة القاسية التي انتابتنا وفوق ذلك استدنت المال من الأقارب وما زلنا مدينين حتى اليوم لأنّنا لم نتمكّن من تسديد الدّين.

في العام 2017 اعتقلوا خضر ولم نعرف عنه شيئاً إلّا بعد مرور عشرة أيّام إذ تبيّن أنّه رهن الاعتقال. جلبوه إلى محاكمة وحكموا عليه بالسّجن لمدّة سنة وأربعة أشهر. قالوا إنّ السّبب هو تجاوزه مساحة الصّيد المسموحة وأنّه فعل ذلك مرّات ومرّات من قبل ولم يتمكّنوا من القبض عليه سوى الآن. لقد عانيت كثيراً حين كان خضر في الحبس. في البداية كنت أبكي ليلاً نهاراً لم تغمض لي عين في اللّيالي ولم أذق طعم الفرح.  وحين كنت أذهب لزيارته في السّجن كنت أبكي وأبكي - في الطّريق إلى السّجن أبكي وأثناء الزيارة أبكي وأبكي في طريق العودة. كانت تلك أيّاماً عصيبة حقّاً.

حين اعتقلوا خضر صادروا أيضاً الحسكات ولمّا أعادوها كانت تالفة تماماً وبدون المعدّات - مجرّد خشب.

بعد إطلاق سراح خضر وعودته إلى العمل حلّت بنا مصيبة: قبل سنة ونصف تقريباً في 20.2.19 خرج خضر للصّيد وفي اللّيل سمعنا أنّ الجيش الإسرائيليّ يطارد الحسكات وقد أخذ إحداها إلى ميناء أسدود. قال لي ابني السّيد إنّ خضر قد اعتُقل ولكنّ إحساسي كان ينبئني أنّه أصيب. مضت أربعة أيّام ولم أعرف شيئاً عن مصير ابني. أخلي سبيل الصيّادين لكنّ خضر لم يعد معهم. لاحقاً اتّضح أنّه أصيب برصاصة "مطّاطية" في عينه اليمنى وفقد بصره تمامً في كلتي عينيه. كان في مستشفى في إسرائيل ولم أره. رأيته للمرّة الأولى حين أعادوه إلى غزة - إلى مستشفى الشفاء - فأجهشت بالبكاء.

منذ أن حدث ذلك أعيش هذه المأساة ويملأ قلبي الحزن على خضر لأنّه أصبح حبيس المنزل بين أربعة جدران عاطلاً عن العمل وعاجزاً عن إعالة أسرته. وضعه الاقتصاديّ سيّء جدّاً، مأساوي حقّاً، فهو لا يتلقّى مخصّصات جرحى أو دعماً من أيّة جهة كانت سوى بعض المتصدّقين الخيّرين يقدّمون له مبالغ صغيرة هنا وهناك. الأدوية وحدها التي يحتاجها تكلّف 150 شيكل شهريّاً.

كذلك وضعه النفسيّ متردّ جدّاً. خضر لا يحبّ الخروج من المنزل في حالته هذه. إنّه يبقى حبيساً طوال اليوم وفي اللّيالي لا ينام. تنتابه حالات من العصبيّة. ليته أصيب في أيّ موضع آخر من جسده غير العينين لأنّ فقدان البصر أمرٌ صعب جدّاً وخاصّة بالنسبة إلى شابّ في مثل عمره. هو لا يزال في سنّ الـ32. أنا الأكثر تأثّراً بوضع خضر من بين جميع أفراد العائلة. أعتني به وأعيل أولاده. لم تجلب لنا مهنة الصّيد سوى المصائب والمآسي ووجع القلب. كنوز البحر بقيت في البحر وبقيت أنا مع وجعي على ابني الذي عاد من البحر تاركاً وراءه نور عينيه.

ابني السيّد (33 عاماً) يعمل اليوم صيّاداً أجيراً وأحياناً يستأجر مركب صيد ويعمل لحسابه الخاصّ. مدخول العائلة الآن لا يتجاوز 500 شيكل شهريّاً وهذا لا يكفي لاحتياجات عائلتنا الكبيرة. أنا أتلقّى مخصّصات من وزارة الرّفاه الاجتماعيّ مبلغ 1,800 شيكل كلّ ثلاثة أو أربعة أشهر وهي لا تكفي لتسديد الديون أيضاً.

المشكلة هي أنّه لا توجد مجالات عمل أخرى في ظلّ الظروف الاقتصادية الصّعبة السّائدة في قطاع غزّة. حتى أحفادي الأطفال يقلّدون آباءهم أثناء اللّعب، يبنون حسكات صغيرة وآلات لغزل الشبك. يقولون: "نحن ذاهبون إلى العمل" "احترسوا من الجيش والرّصاص" وهكذا. أنظر إليهم وأقول لهم "إيّاكم والعمل في هذه المهنة. بتّ أخاف عليكم أكثر من خوفي على آبائكم!".

أتمنّى أن تتحسّن الأوضاع ونعيش أيّاماً أفضل وأدعو من الله أن يعيد لخضر نور عينيه وأن تتحسّن نفسيّته.

أدناه إفادة نورا نعمان (22 عاماً) من مخيّم الشاطئ للّاجئين في مدينة غزّة، وهي أمّ لطفلين - أدلت بها محدّثة عن خوفها على زوجها الصيّاد مؤمن (31 عاماً) وعن المصاعب الاقتصاديّة:

نورا نعمان. تصوير: ألفت الكرد، بتسيلم

عندما يتوجّه مؤمن إلى عمله ينتابني الخوف ألّا يعود فلا أهدأ إلّا حين أراه عائداً إلى المنزل.

في بداية العام 2018 خرج مؤمن للصيد. مرّت ساعات طويلة ولم يعد. خشيت على سلامته عندما سمعنا من صيّادين أقارب لنا أنّ الجيش اعتقله. بكيت وخفت كثيراً. حينذاك كان شقيقه معتقلاً لدى الجيش الإسرائيليّ أيضاً. خفت ألّا يعود مؤمن إلينا. كان ابني محمّد في ذلك الوقت رضيعاً ابن 7 أشهر فقط.

ثلاثة أسابيع مرّت ولم نعرف إلى أين أخذوا مؤمن. طوال تلك الفترة كنت بالكاد أتناول الطعام أو أنام. في النهاية أخلي سبيل مؤمن. عندما رأيته داخلاً إلى المنزل لم أصدّق عينيّ وأجهشت بالبكاء. احتضنته والسّعادة تغمرني.  

بعد الاعتقال عاد مؤمن إلى عمله في الصّيد رغم المخاطر فهذه مهنته الوحيدة. في الفترة ما بين السّنوات 2013 - 2017 صادر الجيش ثلاثة مراكب له ولعائلته - لم يعيدوا منها حتى اليوم سوى واحداً. في العام الماضي اقتنى إخوة زوجي مركب صيد وصار زوجي يعمل معهم - خمسة إخوة يعملون على مركب واحد. يتلقّى زوجي 150 شيكل في نهاية كلّ أسبوع وهذا مبلغ لا يكفي لأسرة مؤلّفة من 4 أنفار، خاصّة وأنّ أولادنا صغار وهناك احتياجات يوميّة لهم، مثل الفوط الصحّية والحليب. حياتي كلّها قروض واستدانة من العائلة والأصدقاء. تتلقّى حماتي مبلغ 750 شيكل كلّ ثلاثة أو أربعة أشهر من وزارة الرّفاه توزّعها على أبنائها. وما يكسبه زوجي يذهب كلّه لتسديد الدّيون فهو يستدين أحياناً حين يحتاج إلى شراء شبك ومجاديف وعندما يبيع السّمك يسدّد قسطاً من الدّين.

عندما أسمع عن إطلاق نار على الصّيادين أتّصل فوراً بإخوة زوجي لكي أطمئنّ على مؤمن ولكنّني لا أطمئنّ إلّا حين يعود إلى المنزل. قبل خروجه إلى البحر يوصيني مؤمن بنفسي وبأولادنا الصّغار لأنّه مثلي يخشى أن يقتلوه أو يعتقلوه وهذا يوتّرني أكثر فأكثر فأقول له "لا تتحدّث هكذا، ستعود بالسّلامة بإذن الله".

"أحياناً أقول لمؤمن ليتك تعمل في مهنة أخرى بسبب مخاطر البحر وخطر الجيش الإسرائيليّ. أطلب منه أن يبحث عن عمل آخر ويتخلّى عن البحر. عندئذٍ يجيبني مؤمن قائلاً إنّ الوضع في القطاع سيّء ولا يوجد عمل آخر غير الصّيد ويطلب منّي أن أتحلّى بالصّبر والأمل بأن نشهد أيّاماً أفضل".

أدعو الله أن يُبعد الجيش الإسرائيليّ عن زوجي وعن جميع الصيّادين وأتمنّى أن تتحسّن أوضاعنا لكي نستطيع تأمين مستقبل أولادنا الصّغار ونوفّر لهُم احتياجاتهم. كذلك أدعو الله أن يحفظ زوجي ويحميه فلا يُصاب.

أدناه إفادة عُلا الصّعيدي (36 عاماً) من مخيّم الشاطئ في مدينة غزّة، وهي أمّ لثلاثة أولاد - أدلت بها محدّثة عن زوجها الصيّاد ومشقّات مهنته:

عُلا الصّعيدي. تصوير: ألفت الكرد، بتسيلم

زوجي أحمد  في الـ42 من عمره ويعمل صيّاداً منذ زواجنا قبل 18 عاماً. إنّها مهنة شاقّة ورغم أنّ عائلتي هي عائلة صيادين إلا أنّني لا أحبّ هذه المهنة لأنّها خطيرة جدّاً ولكن بما أنّها مصدر رزقنا الوحيد فنحن مضطرون إلى تقبّلها على مخاطرها.

نحن نمرّ الآن بأزمة ماليّة. عندما بدأ الحصار انخفض مدخول زوجي إلى 700 شكيل شهريّاً واليوم لا يتجاوز مدخوله الـ500 شيكل شهريّاً رغم أنّه يشقى في عمله. هذا مبلغ ضئيل جدّاً ولا يكفي لمعيشتنا. في الماضي كنت أتلقّى كلّ ثلاثة أو أربعة أشهر مخصّصات من وزارة الرّفاه بقيمة 1,800 شيكل لكنّهم خفضوا المبلغ بعد أربع سنوات إلى 700 شيكل. هذه المبالغ لا تكفي لمعيشتنا ولا حتى لاحتياجاتنا الأساسيّة اليوميّة أو لملابس العيد لأولادنا.

 منذ تفشى وباء الكورونا ازداد الوضع سوءاً لأنّ الأزمة الاقتصاديّة في قطاع غزّة تفاقمت والناس يشترون الأسماك بكميّات أقلّ من ذي قبل. كذلك انخفض عدد القادمين إلى القطاع من خارجه ولذلك قلّت المناسبات الكبيرة وبالتالي انخفض الطلب على السّمك.  

يعمل زوجي على مركب يملكه أخوه. يخرج نحو السّاعة 15:00 ويعود بعد السّاعة 3:00 فجراً. عندما يخرج زوجي للصّيد أدعو الله أن يحفظه ويحميه من الجيش ورصاص الجنود. لا أطمئن إلّا حين يعود إلى المنزل أو يتّصل بي. طالما هو في عرض البحر أظلّ فريسة الخوف والقلق عليه وخاصّة حين أسمع صوت إطلاق الرّصاص نحو الصيّادين. أتوتّر كثيراً وأتّصل به فوراً لكي أتأكّد أنّه بخير. كذلك أولادنا يخافون ويقلقون كثيراً عندما يسمعون صوت الرّصاص. يتساءلون تُرى من الذي اعتُقل من الصيّادين ويتمنّون ألّا يكون والدهم. أنا أحاول أن أهدّئ من روعهم وأقول لهم "صبراً، بابا سوف يعود" وإذا تأخّر زوجي في العودة يذهب ابني أنس (9 سنوات) إلى ميناء غزة وينتظره هناك لشدّة خوفه وقلقه عليه.

الصّيد أسوأ مهنة لرجُل بالنسبة للزّوجات. أخشى على زوجي من برد الشتاء القارس وأخاف عليه من مخاطر البحر ولكن أكثر ما يقلقني إطلاق الرّصاص على الصيّادين. اليوم الذي أسمع فيه من الناس عن حادثة إطلاق نار على الصيّادين يمضي عليّ وشعور يرافقني بأنّني سأفقد زوجي في كلّ لحظة وأظلّ أصلّي وأدعو الله أن يعيده إلينا سالماً معافى.

"لقد سبق أن اعتقل الجيش زوجي عدّة مرّات وكانت الأخيرة في العام 2018. في العام 2007 ظلّ رهن الاعتقال نصف سنة. كما صادر الجيش لنا مركبين وأربعة محرّكات ولا تزال محتجزة في ميناء أسدود. في معظم الأحيان لا يعيد الجيش المراكب والمحرّكات التي يصادرها".

ليت حالنا يتحسّن. أتمنّى أن يعيدوا لنا المراكب المصادرة فيُصبح لزوجي مركب خاصّ به. وحبّذا لو يوسّعوا المساحة المسموح فيها الصّيد. أطلب العيش الكريم وأن نقدر على تأمين مستقبل أولادنا وتوفير احتياجاتهم وتحقيق أمانيهم. وأتمنّى أن يعملوا في مجال آخر غير الصّيد البحريّ لأنّه مهنة شاقّة ومحفوفة بالمخاطر.

أدناه إفادة أ.م. (49 عاماً) من مخيّم الشاطئ للّاجئين، وهي أمّ لتسعة أبناء وزوجها يعمل بائع أسماك - أدلت بها محدّثة عن تأثير الوضع على عمل زوجها:

تزوّجت في العام 1989. زوجي يعمل في الصّيد وبيع الأسماك منذ أن كان في الـ12 من عمره. كان يعمل مع والده بائع الأسماك ومع أقاربه الصيّادين. لدينا تسعة أبناء تتراوح أعمارهم بين 6 و-29 عاماً ونقيم قرب الشاطئ. كثير من أقاربنا يعملون في الصّيد البحريّ.

في السّنوات الأولى بعد زواجنا لم تكن المنافسة كبيرة في تجارة الأسماك وكان صيد الأسماك وفيراً. كان زوجي يخرج إلى سوق الأسماك في الثالثة فجراً فيجلب المنزل كميّات كبيرة من الأسماك من التجّار والصيّادين يغسلها ويرتّبها ثمّ يذهب بها إلى السّوق. عموماً كان ينجح في بيع البضاعة كلّها خلال ساعتين تقريباً ويعود إلى المنزل. كان مدخولنا جيّداً إذ تراوح بين 3,000 و-4,000 شيكل شهريّاً.
طوال سنوات كثيرة تمتّعنا بمستوى معيشة عالٍ. اقتنينا منزلاً خاصّاً بنا وكان فيه كلّ ما أحتاجه وحتى أنّني اقتنيت لنفسي مصاغاً ذهبيّاً. ربّينا هنا بناتنا وأبناءنا خلال الفترة التي كانت الأعمال فيها جيّدة فلم ينقصهم شيء. كنّا مرتاحين نعيش في حُبور وسعادة.

تغيّرت أحوالنا قبل نحو 13 عاماً عندما فُرض الحصار على قطاع غزة. في أعقاب الحصار خفتت حركة البيع والشراء في الأسواق وقلّصوا مساحة الصّيد وأحياناً منعوا الصّيد تماماً وقلّ السّمك وارتفعت أسعاره بالنسبة للتجّار والمستهلكين. في السّابق كان الناس يشترون في الصّيف - موسم كثرة الأسماك - 4 - 5 كغم أمّا اليوم فيشترون فقط كغم واحداً أو اثنين.

أحياناً يعود زوجي إلى البيت ومعه نصف البضاعة أو حتى كلّها. لكي يتفادى كساد البضاعة يبقى لساعات طويلة في السّوق أحياناً حتى العصر أو المغرب ولكن عبثاً. والأنكى أنّ الأسماك الكاسدة تفسد أحياناً لأّنه لا يمكن حفظها في ثلّاجات بسبب مشاكل الكهرباء.

منذ الحصار تدهور وضعنا الاقتصاديّ كثيراً. لا يملك زوجي بسطة أو دكّاناً في السّوق وإنّما هو يستأجر مساحة متر أو مترين مقابل عشرة شيكل لليوم الواحد. جميع أولادنا يعملون في بيع الأسماك مع والدهم ولكنّ مدخولهم جميعاً لا يتعدّى الـ1,500 شيكل شهريّاً - ونحن عائلة مؤلّفة من 14 نفراً. اثنان من أبنائنا متزوّجان وأحدهما أب لولدين ولكنّنا نقيم جميعاً في المنزل نفسه. نحن لا نتلقّى مخصّصات من وزارة الرّفاه رغم أنّنا عائلة كثيرة الأولاد وذلك لأنّ زوجي ليس أجيراً. لقد بعت جميع مصاغي. في الماضي اقتنيت أرضاً ولكنّني اضطررت لبيع قطعة مساحتها 250 متراً لكي أسدّد الديون وأزوّج أولادي. أحد أبنائي كان طالب جامعة لكنّه أوقف تعليمه لأنّنا لم نتمكّن من دفع القسط الدراسيّ. ومنذ تفشّى وباء الكورونا تدهور الوضع أكثر فأكثر: المطاعم والفنادق تكاد لا تشتري الأسماك لأنّها تُغلق لفترات طويلة وكذلك لا يوجد زوّار من الخارج في غزّة لأنّ المعابر مغلقة. لقد أضرّ هذا بعمل زوجي في السّوق.

ينغّصني كثيراً أنّني لا أستطيع توفير احتياجات أبنائي. أنا لم أقدر على شراء ملابس لهم في العيد وفي بداية السنة الدراسيّة فاضطرّوا لاستخدام أغراض السنة الفائتة: الملابس والحقائب وحتى الأحذية. كم يتألّم قلبي لهذا فقد كان بودّي أن أشتري لهم كلّ شيء جديد لكنّ الوضع لا يسمح. كلّما طلبوا شيئاً مثل المشاركة في رحلة أظلّ أماطلهم وقلبي يتقطّع - لأنّني أريد أن أرى السّعادة والفرح في أعينهم.

لهذه الأسباب أنا في اكتئاب عميق وأشعر بالاختناق ولكنّني أدرك من ناحية أخرى أنّه لا يوجد عمل آخر لا لزوجي ولا لأبنائي فلا يبقى سوى أن نأمل تحسّن أوضاعنا.

المكان

Skip to main content
Fishing pier, Gaza strip. Photo by Muhammad Sabah, B'Tselem
Menu
From the field
Topics

Plunged into despair: How Israel's policy affects Gazan families that depend on fishing for a living

On 12 August 2020, Israel reduced southern Gaza’s fishing range from 15 to eight nautical miles, officially because explosive-laden balloons had been launched from Gaza into Israel. On 16 August 2020, Israel banned access to the Gaza sea, and on 2 September 2020, reopened the fishing zone to 15 nautical miles. This further restriction of the permitted range joins various forms of collective punishment imposed on Palestinian fishermen since Israel began its blockade of the Gaza Strip in 2007. Israel has arrested fishermen and seized their boats, banned the import of raw materials used for repairs, and fired at boats that it claimed sailed beyond the permitted range. To date, Israeli gunfire has killed seven fishermen and wounded hundreds. The restrictions have led to the near-collapse of the Gazan fishing industry: there are currently  less than 4,000 fishermen, as opposed to 10,000 or so 20 years ago. Those remaining suffer from perilous working conditions imposed by Israel and live with their families in abject poverty.

The following testimonies were given to B'Tselem field researcher Olfat al-Kurd by wives and mothers of Gazan fishermen and fishmongers. Describing their painful reality and uncertain future, the women talked of constantly fearing for their loved ones and of the financial hardship created by Israel's restriction of their livelihoods – which is set to worsen due to the pandemic.

In a testimony she gave on 5 August 2020, Intesar a-Sa'idi (52), a mother of six from a-Shati’ Refugee Camp in Gaza City, described the financial hardship and personal tragedy that befell her family:

Intesar a-Sa'idi. Photo by Olfat al-Kurd, B'Tselem.

When my husband Marwan and I got married in 1984, he was already a fisherman. It's his only profession. My sons and their uncles are also fishermen. At first, our finances were fine and my husband's job didn't seem too risky. At that time, the Israeli military didn't shoot or arrest fishermen or confiscate their equipment. Fishermen were allowed to go quite far out and there were lots of fish. My husband earned well, 2,000 to 3,000 shekels (~600-890 USD) a week, so I had no reason to worry. He worked on his own rowboat and when our boys, Khader and a-Sayed, were young, he would take them out to sea and teach them the trade. I was calm and didn't really fear for their lives.

Things changed when the blockade started. The restricted fishing range made things much worse for us. Now, fishermen have to risk their lives to put food on the table. I'm terrified my husband and children will be shot or arrested or have their equipment confiscated. Four times, soldiers arrested them and released them the same day but took away their gear. Every time I heard there'd been a shooting at sea, I was in a panic until I found out my boys were okay. To make sure, I'd go to the port and wait until I saw them get off the boat safe and sound, and only then I'd go home.

In 2012 my husband stopped fishing because of back problems, and since then my two sons have been the family’s only providers. Both are married with children and we all live in the same house. Our financial difficulty forced me to sell my gold jewelry and borrow from relatives. To this day, we owe money and can't pay it back.

In 2017, the military arrested Khader. We didn't hear from him and only found out he was under arrest 10 days later. They tried him and sentenced him to 16 months in prison. They said he’d gone beyond the fishing range several times and that they'd finally caught him. I suffered a lot while Khader was in prison. At first, I cried day and night. I couldn't sleep and knew no joy. On visiting days, I’d cry beforehand, during the visit and afterwards. It was a very rough time.  

When they arrested Khader, they confiscated his rowboats and gave them back useless – just the wood, without the gear.

After Khader was released and went back to work, a disaster happened. About a year and a half ago, on 20 February 2019, he was out fishing. That night, we heard that the military had chased some rowboats and taken one to the port of Ashdod. My son a-Sayed told me that Khader had been arrested, but I had a feeling that he’d been hurt. I was in the dark for four days. The other fishermen were released, but not Khader. Finally, I learned that he'd been hit in the right eye by a rubber bullet and lost his sight in both eyes, and was hospitalized in Israel. When they brought him to a-Shifaa Hospital in Gaza, I saw him for the first time and broke down crying.

Since then my life's been a tragedy. My heart is full of sorrow for Khader, who is a prisoner in his own home. He's unemployed and can't support his family. His financial situation is truly tragic. He doesn't receive any benefits or support, other than small donations from generous people. His medication costs about 150 (~45 USD) shekels a month.

Khader's in a bad emotional state. He doesn't like to go out in his condition, stays at home all day and doesn't sleep at night. He's very tense. It would have been better if the bullet had hit another part of his body. It's very hard to lose your eyesight, especially for a guy who's only 32. Of everyone in the family, I'm the one most affected by Khader's situation. I'm the one who cares for his needs and provides for his children. All fishing gave him was trouble and heartache. The riches of the sea stayed in the sea, and I was left with pain over my son who lost his eyesight at sea.

Today, my son a-Sayed (33) works as a hired fisherman and sometimes rents a boat. We make 500 shekels (~150 USD) a month at most – not enough for such a big family. I get a welfare benefit of 1,800 shekels (~530 USD) every three or four months, and even that's not enough to repay our debts.

The problem is that the economy in Gaza is in such bad shape that there are no other lines of work available. When my grandchildren play, they imitate their fathers and build small rowboats and net-making machines. They say, “We’re going out to work!” or "Watch out for gunfire.” I look at them and say, “Don’t take up this trade. I don’t want to lose you! I’m more scared for you than I am for your fathers.”

I hope the situation gets better and we see brighter days. I hope God will give Khader his eyesight back and that his mental state will improve.

Nura Nu’man (22), a mother of two from a-Shati’ Refugee Camp in Gaza City, described fearing for her husband Muamen (31), a fisherman, and the family’s financial troubles:

Nura Nu’man. Photo by Olfat al-Kurd, B'Tselem.

When Muamen goes to work, I worry that he won't come back. I relax only once he's home.

In early 2018, Muamen went fishing and didn’t come back for a long time. I feared for his safety when I learned from other fishermen in the family that the military had arrested him. I was terrified and cried. The military was also holding his brother at the time. I was scared Muamen wouldn't come home. My son Muhammad was only seven months old.

For three weeks we didn't know where they were holding Muamen, and I barely slept or ate. Finally, he was released. When he walked in, I couldn't believe my eyes. I started laughing and crying at the same time. I hugged him and was so happy.

After the arrest, he went back to work despite the risk. It's his only profession. Between 2013 and 2017, the military confiscated three family boats. So far they've only given one back. Last year, Muamen's brothers bought a boat and he started working with them – five brothers in one boat. Every weekend he gets 150 shekels (~45 USD), but it isn't enough for the four of us, especially since the kids are young and need diapers and milk every day. My life revolves around loans and debts to family and friends. My mother-in-law gets 750 shekels (~220 USD) from the Welfare Ministry every three or four months and divides it among her sons. My husband uses every bit to pay off our debts. Sometimes, he takes loans to buy nets and paddles, and when he sells fish he uses the money to pay off the debt.

When I hear soldiers opened fire at fishermen, I immediately call my brothers-in-law to check on Muamen and can't breathe easy until he's home. He's also scared of being arrested or killed. That makes me even more nervous. I ask him not to talk like that and to come back safe and sound, God willing.

Sometimes I tell Muamen that I hope he takes up a different line of work, because of the danger he faces at sea and from the Israeli military. I ask him to look for another job and leave the sea. But he says the situation in Gaza is bad and that there's no work besides fishing. He asks me to be patient and hope for better days.

I pray to God to keep the Israeli military away from my husband and from the other fishermen. I pray for our finances to improve so my little sons can have a secure future. I pray for my husband to stay safe and sound and not get hurt.

‘Ula a-Sa'idi (36), a married mother of nine from a-Shati’ Refugee Camp in Gaza City, spoke about the difficulty of depending on fishing:

‘Ula a-Sa'idi. Photo by Olfat al-Kurd, B'Tselem.

My husband Ahmad (42) has worked as a fisherman since we got married 18 years ago. It's a demanding job and even though all my relatives are fishermen, I don't like it because it's very dangerous. But it's our only income, so we have to live with the risk.  

We're in a financial crisis. After the blockade started, my husband's income dropped to 700 shekels (~210 USD) a month. Now, even though he works hard, we make 500 shekels a month at most. That's a pretty low income and isn't enough for our needs. I used to get a benefit of 1,800 shekels (~530 USD) from the Welfare Ministry every three or four months. After four years, it dropped to 700 shekels. That's not enough to live on and sometimes isn't even enough to cover our basic daily needs or buy new holiday clothes for the children.

Since the coronavirus outbreak, things have grown even worse because the economic situation in Gaza is bad and people are buying less fish. There are fewer foreigners in Gaza so there are fewer large events and orders.  

My husband works on his brother's boat with him. He goes out to sea at around 3:00 P.M. and gets back after 3:00 A.M. When he goes fishing I pray to God to keep him safe, away from the soldiers and their gunfire. I can't relax until he gets home or calls me. When he's at sea I'm very anxious, especially when I hear the sound of shooting at fishermen. I get nervous and call him right away to make sure he's okay. My kids also get anxious when they hear gunfire, wondering which of the fishermen was arrested and hoping it wasn't their dad. I try to calm them down and tell them to be patient, and that their dad will come home. When my husband is late, my son Anas (9) walks to the port of Gaza port to wait for him because he's so worried.

Fishing is the worst profession for a wife. In winter my husband suffers from extreme cold, so I worry about that, too, as well as the dangers of the sea and mostly the shooting at fishermen. Whenever someone tells me that soldiers opened fire at fishermen, I feel I'm about to lose my husband. I pray to God to bring him back to us safe and sound.

The military arrested my husband several times, most recently in 2018. In 2007 he was held for half a year. They also seized two of our boats and four engines and are holding them at the port of Ashdod. Usually, the military doesn't return the boats and engines it takes.

I hope our situation improves one day. I wish they would give us back our boats so my husband could have his own boat, and that they'd expand the permitted fishing range. I want to live in dignity, secure my children's future and satisfy their needs and wishes. I hope they won't become fishermen. It's a tough, dangerous job.

‘A.M. (49), a married mother of nine from a-Shati’ Refugee Camp in Gaza City whose husband is a fish merchant, related in a testimony she gave on 9 August 2020:

I got married in 1989. My husband has been working in fishing since he was 12. He worked with his father, who was a fishmonger, and with other relatives. I have nine children, ranging in age from six to 29. We live by the coast and many people in our family work in fishing.

In our first years of marriage, there were plenty of fish and there wasn't much competition. My husband would go to the fish market at 3:00 A.M., bring home a large quantity of fish, clean them and take them to the market. Usually, he'd sell them all within two hours and come home. We had a good income of about 3,000 to 4,000 (~890-1,190 USD) shekels a month.

It went on like that for years, and we enjoyed a high standard of living. We bought our own home and I had everything I needed. I even bought myself gold jewelry. We raised our children at a time when our finances were great. They lacked for nothing. We lived happily and comfortably.

About 13 years ago, when Israel started its blockade on Gaza, things changed. Business suffered, the fishing zone was limited and sometimes fishing was banned altogether. Fish became scarce and costly for the merchants and the consumers. People used to buy four or five kilos in summer, when fish were plentiful. Now they only buy one or two kilos.

Sometimes, my husband has to bring some or all of the fish back home. He stays at the market through the afternoon or evening, trying in vain to sell them. The power shortages make it impossible to keep the fish refrigerated, and sometimes they go off.  

Since the blockade started, our finances have deteriorated. My husband doesn't own a stall in the market, so he rents a space a meter or two wide for about 10 shekels (~3 USD) a day. My children work with him selling fish, but our total income doesn't exceed 1,500 shekels (~445 USD) a month for a family of 14. Two of my sons are married and one has children, but we all live in the same house. Although we're a large family, we don't get a welfare benefit as my husband is self-employed. To pay off debts and pay for my children’s weddings, I sold all my gold jewelry and 250 square meters of land I'd bought. One of our sons dropped out of university because we couldn't keep paying the tuition. Since the coronavirus crisis started, the situation has become worse: restaurants and hotels hardly ever buy fish because they're closed for long periods and Gaza has no visitors because the crossings are closed. The crisis has really hurt my husband's work at the market.  

It's very tough not being able to meet my children's needs. I couldn't buy them clothes for the holidays and for the start of the school year. They have to use last year’s clothes, backpacks and even shoes. My heart aches because I really wanted to give them new things! But we can't afford it and every time they ask for something, like going on a trip, I put them off again and again. It hurts, because I'd like to see their eyes filled with joy.

The situation is depressing and suffocating, but I know there's no other work for my husband or for our children. I hope our situation improves.