Skip to main content

تدريبات عسكريّة في أنحاء منطقة الأغوار طوال شهر تشرين الثاني 2020

منذ 2 تشرين الثاني يُجري الجيش طيلة أيّام الأسبوع ما عدا الجمعة والسبت تدريبات عسكريّة تشمل إطلاق نيران خفيفة وقذائف دبّابات في منطقة الأغوار وتحديداً في مراعي التجمّعات الفلسطينيّة وقرب ...
قراءة المقال كاملاً العودة إلى وضع الفيديو

تدريبات عسكريّة في أنحاء منطقة الأغوار طوال شهر تشرين الثاني 2020

منذ 2 تشرين الثاني يُجري الجيش طيلة أيّام الأسبوع ما عدا الجمعة والسبت تدريبات عسكريّة تشمل إطلاق نيران خفيفة وقذائف دبّابات في منطقة الأغوار وتحديداً في مراعي التجمّعات الفلسطينيّة وقرب مناطق سكناها. غنيّ عن القول أنّ هذه التدريبات تعرّض للخطر حياة السكّان وتمسّ بمصادر رزقهم. 

 حتى الآن جرت التدريبات في الأغوار الشماليّة وخاصّة في جوار تجمّعات الفارسيّة وخربة المالح والبرج وخربة سمرة وخربة إبزيق. بعض السكّان ارتأوا إخلاء منازلهم خلال التدريبات خوفاً على حياتهم كما امتنعوا عن الخروج مع مواشيهم إلى المراعي. في منطقة خربة المالح جرت تدريبات على بُعد نحو مائة متر فقط من منازل السكّان وفي مناطق أخرى على بُعد نحو ثلاثة كيلومترات. طوال فترة التدريبات كان الجنود يطلقون قذائف دبّابات نحو مناطق جبليّة ونحو المراعي. 

 في يوم الثلاثاء الموافق 4.11.20 دهم مندوبو الإدارة المدنيّة وجيبات عسكريّة تجمّعات البرج وعين التينة ونبع الغزال في منطقة الأغوار وأبلغوا السكّان هناك أنّ الجيش سيقوم بتدريبات في منطقة سكناهم ولذا عليهم إخلاء منازلهم في ساعات محدّدة كلّ يوم ابتداءً من يوم الثلاثاء القادم. لكنّ قوّات الجيش جاءت في نهاية المطاف وتدرّبت دون إخلاء السكّان فاضطرّ هؤلاء إلى إخلاء منازلهم بأنفسهم في خضمّ التدريبات خوفاً على حياتهم كما امتنعوا عن الخروج مع مواشيهم إلى المراعي.

 وكان مئات الجنود قد تدربوا خلال الأسبوع الماضي (من 15 إلى 19 تشرين الثاني)  في مراعي خربة المالح على بُعد نحو مائة متر من منازل السكّان وقد أطلقوا خلال التدريبات قذائف دبّابات ومنعوا السكّان من رعي مواشيهم في المنطقة. 

نحو الثامنة والنصف من صباح يوم 24.11.20 دهم مندوبو الإدارة المدنيّة وجنود تجمّع عين الميتة وتجمّع البرج وأمروا عشر أسر أن تُخلي منازلها وتمكث حتى الرّابعة عصراً في مكان يبعد نحو مائة متر جنوب التجمّع. يُذكر أن الأسر تعدّ معاً نحو 60 شخصاً معظمهم قاصرون.

آخر الفيديوهات