Skip to main content
القائمة
تحديثات من الميدان
المواضيع

23.2.05: مسار معدّل للجدار الفاصل

في يوم 20.2.05 صادقت الحكومة على مسار جديد للجدار الفاصل. وطبقا لخارطة المسار التي نشترها وزارة الدفاع، سيتم الصاق الجدار للخط الاخضر في عدة اماكن، وبهذا سيقلل من الاساءة الى النسيج الحياتي للسكان الفلسطينيين.

فمثلا، في منطقة جنوب جبل الخليل كان التخطيط الاصلي للجدار بعيدا عن الخط الاخضر وذلك ضمن فصل عشرات آلاف الدونمات عن اراضي الضفة الغربية. بالاضافة الى ذلك، ألغي الجيب الداخلي الذي كان من المقرر ان يسجن داخله القرى والبلدان الفلسطينية المجاورة لمستوطنات غوش عتسيون (بيتار، حوسان، وادي فوقين ونحالين). صحيح ان تلك القرى والبلدات ستبقى غربي الجدار، الذي سيحيط ايضا طبقا للمسار الجديد بمستوطنات غوش عتسيون، الا ان السكان الفلسطينيين من تلك القرى والبلدات سيتمكنون من الوصول الى بيت لحم.

لكن بالرغم من ذلك، أبقى مصممو المسار الجديد على "الاصبعين" من الجدار الفاصل، الذان يحيطان بمستوطنة اريئيل ومستوطنة قدوميم، واضافوا مقطعا جديدا من الجدار الذي سيحيط بمستوطنة معاليه ادوميم والمستوطنات المجاورة لها. لقد صادقت الحكومة بشكل مبدئي على المسار في تلك المناطق، وذلك طبقا للبرنامج المفصل الذي سيتم عرضه على رئيس الحكومة ووزير الدفاع في المستقبل القريب. من المحتمل ان تطرأ ابعاد طويلة الامد على حرية حركة وتنقل السكان الفلسطينيين داخل الضفة الغربية نتيجة لإقامة الجدار حول تلك المستوطنات.

في الايام القريبة ستنشر منظمة بتسيلم معلومات مفصلة بالاضافة الى خارطة معدّلة حول ابعاد المسار الجديد.