Skip to main content
Menu
المواضيع

قائمة الحواجز العسكرية في الضفة الغربية وقطاع غزة

قائمة الحواجز في الضفة الغربية وقطاع غزة

اسم Sort descending محافظة معزز بقوات نوع وصف
الأوقفاف / تنوفا الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

يشغله جنود. يقع على مقربة من مدخل مستوطنة أبرهام أفينو. يمنع عبور الفلسطينيين الى شارع الشهداء.

الجعبري/ العين الحمرا/ المحول الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

منصوب شماليّ الحرم الابراهيمي. يشغله حرس الحدود على مدار 24 ساعة في اليوم. مغلق أمام الفلسطينيين باستثناء عائلة واحدة تسكن في حيّ الجعبري. يُفتح أحيانًا في شهر رمضان للعبور إلى الحرم الإبراهيمي.

الحرم الابراهيمي- غرب (1) الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

منصوب شمال غرب الحرم الإبراهيمي، ويشمل نقطتي تفتيش لضبط العبور إلى المدخل الرئيسي للمسجد. معزّز بعناصر من شرطة حرس الحدود وشرطة الزيّ الأزرق. يجري تفتيش كلّ من يعبر منه. يفتح يوميًّا، من ساعات الصّباح الباكر حتى الساعة 20:00؛ ويغلق في الأعياد الإسرائيلية. خلال عامَي 2016-2017 أضاف الجيش إلى مرافق الحاجز غرفة تفتيش إلكتروني وكاميرات.

الصيدلية الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

معزّز بعناصر حرس الحدود يوميًّا وعلى مدار السّاعة. منصوب في شارع السهلة جنوب الحرم الابراهيمي، في جوار المدرسة الإبراهيمية ومسجد أبو الريش. يُسمح بعبور المشاة فقط. في تمّوز 2016 أغلق الحاجز لأجل إضافة مرافق استمرّ إنشاؤها شهران، حيث أضيفت قضبان على جانبي الحاجز، بوّابات دوّارة، غرف تفتيش إلكتروني، وغرفة مراقبة. منذ أن أعيد فتح الحاجز يمنع الجيش عبور الفلسطينيين المتراوحة سنّهم بين الـ 18والـ-30 إلى الحرم الإبراهيمي أو إلى حيّ السلايمة. التفتيش في هذا الحاجز ليس عشوائيًّا بل يجري تفتيش جميع العابرين فيه.

المحكمة (السهلة) الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

منصوب في مدخل شارع الشهداء. معزّز دائمًا بجنود مهمّتهم منع عبور الفلسطينيين إلى شارع الشهداء. 

برج بالقرب من عمارة قفيشه الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

برج عسكري بجانب مبنى قفيشة في جبل الرحمة. يشغله الجنود 24 ساعة. يجري فيه تفتيش عشوائي.

بناية الرجبي الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

منصوب في مدخل منطقة الراس، وهو معزّز بجنود يجرون تفتيشات عشوائية، وهذه قد جرى تكثيفها منذ نيسان 2014، حين سُمح للمستوطنين بالعودة إلى بناية الرجبي. في أيّام السبت والأعياد الإسرائيلية يغلق الحاجز في وجه الفلسطينيين. يُسمح بعبور الفلسطينيين مشاةً فقط.

بيت هداسا (الشهداء) الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

معزّز بجنود. يمنع عبور الفلسطينيين إلى شارع الشهداء.

تل رميدة (جيلبرت) الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

الحاجز يشغله الجيش من ساعات الصباح الباكرة ولغاية الساعة 22:00. مغلق أمام الفلسطينيين باستثناء سكان الحي وحمَلة التصاريح. تجري فيه تفتيشات عشوائية. التوجّه يسارًا بعد الحاجز مسموح فقط لأبناء العائلات التالية: أبو عيشة، لأبو هيكل، العزة والخطيب.

حاجز التكية (الشوربة) الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

   تشغله على مدار 24 ساعة في اليوم عناصر حرس الحدود. منصوب مقابل مكاتب حرس الحدود في الخليل. لا عبور منه الى الحرم الابراهيمي. يحظر عبور الفلسطينيين باستثناء أبناء العائلات التي تسكن في المنطقة، وفقط بتصريح.

حاجز السفسليم 2 الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

نصب الحاجز في منتصف سنة 2012 في شارع المصلين. يبعد 20 متر شرقي حاجز السفسليم. يشغله شرطي حرس حدود يجلس داخل غرفة صغيرة ويقوم بمراقبة حركة العابرين.

حاجز المحول / جفعات هأفوت الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

الحاجز منصوب في مدخل مستوطنة جفعات هأفوت. عمومًا يشغله جندي واحد. يوجد في الحاجز بوابة تمنع مرور السيارات الفلسطينية باستثناء سكان المنطقة الذين بحوزتهم تصريح خاص للعبور في سياراتهم.أمّا بخصوص بقيّة الفلسطينيين فيُسمح عبور المشاة فقط.

حاجز سفسليم الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

منصوب شرقيّ الحرم الإبراهيمي، على بُعد نحو 30 مترًا إلى الشمال الغربي من حاجز المافيا. معزّز بعناصر من شرطة حرس الحدود، ومهمّتهم تفتيش العابرين منه عشوائيًّا.

حاجز شارع المصلين/ وادي النصارى الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

يوجد في الموقع برج مراقبة معزّز بجنود على مدار الساعة، وبوّابة حديديّة تمنع عبور السيّارات الفلسطينية. يُسمح بعبور الفلسطينيين مشاة فقط. 

حاجز شوتير/ DCO/ باب الزاوية (56) الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

يفصل بين تل رميدة ومنطقة H1 التابعة أمنيًا للسلطة الفلسطينية. يشغله الجيش على مدار 24 ساعة في اليوم. يسمح عبور المشاة فقط. يُغلق في بعض الأعياد الإسرائيلية حيث يمرّ المستوطنون من المنطقة. يوجد في الموقع بوّابتان دوّارتان. منذ تشرين الأول 2015 يُمنع عبور الفلسطينيين باستثناء سكان الحيّ. في بداية 2015 أضيفت إلى المنشآت غرفة تفتيش إلكتروني، غرفة مراقبة وأربع بوّاات دوّارة.

حاجز عبد/ الحرم الابراهيمي - جنوب الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

منصوب على بعد حوالي 50 مترًا من حاجز الحرم الابراهيمي. تشغله عناصر حرس الحدود. يسيطر الحاجز على حركة المدنيين في شارع السهلة وفي المنطقة المجاورة للحرم الابراهيمي. يجري فيه تفتيش عشوائي للعابرين.

ديوان الرجبي (حاجز 160) الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

يفصل هذا الحاجز منطقة الحرم الإبراهيمي عن الأحياء الواقعة إلى الجنوب منها. معزّز بجنود يوميًّا وعلى مدار الساعة. في أيلول 2016 أضيفت للحاجز مرافق جديدة: بوّابات دوّارة وغرف تفتيش إلكتروني. كلّ من يعبر منه يجري تفتيشه بدقّة. لا يُسمح بعبور الفلسطينيين الذين تتراوح سنّهم بين 16 و-30 سنة، إذا كانوا من غير سكّان المنطقة. يُمنع عبور الفلسطينيين منه في الأعياد الإسرائيلية.

مافيا/ الحرم الابراهيمي/ جنوب - شرق الخليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

منصوب في جوار محطة الشرطة. معزّز بعناصر من شرطة حرس الحدود يوميًّا وعلى مدار الساعة. يجري فيه تفتيش عشوائيّ. منذ بداية عام 2015 بدأت شرطة الحاجز في منع عبور الفلسطينيين إلى الجزء الواسع والمعبّد من الشارع. في بداية 2017 أطال الجيش الجدار وثبّت بوّابة عند نهايته. ساعات فتح الحاجز من 7:00 صباحًا حتى 23:00 (معلومات من حزيران 2018). في ساعات اللّيل يكون مغلقًا بحيث يمتنع الدخول إلى أو الخروج من أحياء غيث والسلايمة وجابر.

مشهد الأربعين (شيسلا) الخَليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

نُصب الحاجز في بداية عام 2017، ويبعد نحو 150 مترًا عن برج المراقبة المحاذي لعمارة قفيشة، عند أحد مداخل حيّ تل رميدة. إنّه معزّز يوميًّا وعلى مدار الساعة، ويشمل غرفة تفتيش إلكتروني، سياجًا وبوّابة دوّارة. يُمنع عبور الفلسطينيين منه، سوى سكّان الحيّ.

وادي الغروس الخَليل معزز بصورة دائمة حاجز داخل الخليل

نُصب الحاجز في كانون الأوّل 2017 بين كريات أربع وحيّ الجعبري. تشمل مرافقه غرفة تفتيش، سياج معدنيّ، أربع بوّابات دوّارة وغرفة مراقبة. معزّز بجنود، يوميًّا وعلى مدار السّاعة.