الفنان التشكيلي آي واي واي يصدر عملاً بنسخ محدودة يُرصد ريعه لدعم بتسيلم

الفنان التشكيلي آي واي واي يصدر عملاً بنسخ محدودة يُرصد ريعه لدعم بتسيلم

تم النشر في: 
27.4.17

آي واي واي برفقة خالد العزايزة، الباحث الميداني في بتسيلم، أثناء زيارته إلى غزّة في العام الماضي
آي واي واي برفقة خالد العزايزة، الباحث الميداني في بتسيلم، أثناء زيارته إلى غزّة في العام الماضي

الفنان والناشط العالمي آي واي واي، من الصين والمقيم في برلين، أصدر اليوم عملاً فنيًّا احتجاجيًّا لمناسبة مرور 100 يوم على تنصيب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة، بعنوان "البيت الأبيض"، ويُرصد ريع مبيعاته لمنظمة بتسيلم ولمنظمة أخرى تركية تدعى "جسور بين البشر"، تنشط ضدّ العنصرية والقومجية والتمييز الجندري.

شركة "سكيت روم" للفنّ المعاصر تدعو فنانين لطباعة أعمالهم الفنية بنسخ محدودة على ألواح سكيتبورد، وتقدّم ريع مبيعاتها تبرّعًا لمؤسّسات فنّية أو لمشاريع منظمات غير ربحيّة تنشط في مجال تعزيز الشبيبة بواسطة رياضة السكيت بورد و/أو الفنّ. إلى جانب المنظمة التركية، اختار الفنان آي واي واي منظمة بتسيلم في أعقاب زيارته إلى غزّة في السنة الماضية.

تمرين في الأبعاد: "البيت الأبيض" هو مثال يعبّر عن مجموعة أعمال قدّمها آي واي واي تدمج بين الفنّ والنشاط الاحتجاجي لتشكّل ردًّا مُبرَزًا على المناخ السياسي السائد في الولايات المتحدة منذ انتخاب ترامب. هذه الأعمال الفنّية هي مجموعة صور التُقطت بين الأعوام 1995 و-2003، يظهر فيها الفنان يمدّ إصبعه الوسطى في وجه بنايات مختلفة في أنحاء العالم، لشهرتها أو لأنها ترمز إلى السلطة والنظام. اختار آي واي واي هذه الإشارة بالإصبع، التي تبدو كأنه تمّ تصويرها دون استعداد، كرمز عالميّ للتعبير عن احتجاجه السياسي.

يقول آي واي واي: "أحبّ الكلمات إليّ كلمة act؛ ولذلك أشارك في هذا المشروع. أثناء تصوير الفيلم الوثائقي، "التيّار الإنساني"، حول مشكلة اللاجئين العالمية، التقيت ناشطين من منظمة بتسيلم ومنظمة تركية تدعى "جسور بين البشر". ما تقوم به هاتان المنظّمتان هو عمل حيويّ للمجتمع، سواء التصدّي للظلم أو تقديم العون لمَن حُرموا من الفرص".